يوم المرأة العالمي
مساواة؟!

• تلقى حوالي 830 امرأة حتفها يوميًا بسبب المضاعفات المرتبطة بالحمل أو الولادة في جميع أنحاء العالم.
• تراجعت مشاركة النساء في قوة العمل من 51% في 2000 إلى 49% في 2018
• تُظهر بيانات منظمة العمل الدولية أن النساء يكسبن حوالي 20% أقل من الرجال. وتواجه النساء في جميع البلدان فجوات في تحقيق الدخل.
• تمثل النساء في البرلمانات الوطنية بنسبة لا تتجاوز 23.7 في المائة فقط في انحاء العالم، وهذه النسبة لا تزال بعيدة عن التكافؤ.
• كل يوم ، تواجه النساء والفتيات حول العالم العنف والتمييز. تتعرض امرأة واحدة من بين كل 3 نساء للعنف الجسدي أو الجنسي في حياتهن
• لدى كل دولة في العالم قوانين تعامل النساء والفتيات كمواطنات من الدرجة الثانية.
• الرجال يتمتعون غالباً بمراكز يتخذون فيها قرارات هامة أكثر من النساء، مثل رئيس الوزراء أو رئيس شركة أو مدرس جامعة.
• يتم تقييم النساء انطلاقا من الشكل الخارجي وكيفية تصرفهن أكثر مما نفعله مع الرجال.

ما السبب في عدم المساواة الواضح بين الذكور والاناث في مختلف مجالات الحياة؟
هناك عدة تفسيرات متعلقة ببعضها البعض، يتعلق الأمر من جملة أمور عبر التاريخ حيث أن الرجال كانوا لهم سلطة أكبر خلال فترات طويلة، مما أثر على القوانين والتقاليد وعلى أمور أخرى تستغرق وقتاً طويلاً قبل أن يمكن تغييرها.
اضافة الى أن هناك أمور تعتبر "ذكورية" و"أنثوية" بناء على ثقافة المجتمع ، على سبيل المثال ما الذي يجب أن تحبه وما هي المشاعر التي يجب إظهارها وأي عمل يجب فعله، فتصبح هذه قواعد غير مرئية حول كيف يجب أن تكون النساء وكيف يجب أن يكون الرجال.

لماذا يجبب أن تتحقق المساواة بين الجنسين؟
مع تزاحم الحديث عن حقوق الانسان، تمثل المساواة بين الجنسين حق أساسي من حقوق الإنسان حيث تشكل النساء والفتيات نصف سكان العالم، وبالتالي نصف إمكانياته، فالمساواة بين الجنسين، أمر ضروري لتحقيق السلام في المجتمعات وإطلاق إمكانيات المجتمع الكاملة.
المساواة بين الجنسين شرط مسبق للنهوض بالتنمية والحد من الفقر: فالمرأة المُمَكَّنة تساهم في صحة وإنتاجية العائلات والمجتمعات بأكملها ، كما أنها تحسن آفاق الجيل القادم.
يجب أن يكون للنساء والرجال نفس الفرص وأن يتمتعوا بنفس الحقوق والالتزامات في كافة مجالات الحياة المختلفة وتعني أن الرجال والنساء يتخذون القرارات الخاصة بجسدهم وبحياتهم الجنسية على حد سواء.
منذ 2 أسبوع