الدورة الشهرية عند الذكور
الصحة الجنسية والانجابية
تعريف (1):
يعرف موقع urban dictionary الدورة الشهرية عند الرجال بأنها : هي الفترة التي يحصل فيها عند الذكر تدفق وتعديل في الهرمونات وعلى الرغم من أنه لا ينزف خلالها ، لكنه يختبر ما يعرف بمتلازمة الرجل الغاضب / سريع الغضب كما أنه وعلى غرار أعراض متلازمة ما قبل الحيض عند الأنثى يمكن أن يزداد وزنه ، ويكون مزاجي للغاية بالإضافة لزيادة أو نقصان رغبته الجنسية .

ما هي الدورة الشهرية عند الذكور (2) ؟
مثل النساء ، يختبر الرجال تحولات وتغيرات هرمونية كل يوم ، ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل في الصباح وتنخفض في المساء (يمكن أن تتقلب مستويات هرمون التستوستيرون لدى الشباب أربع مرات يوميًا). و يمكن أن تختلف مستويات هرمون التستوستيرون من يوم لآخر.
يقول البعض أن هذه التقلبات الهرمونية قد تسبب أعراضًا تحاكي أعراض متلازمة ما قبل الحيض premenstrual syndrome (PMS) عند النساء بما في ذلك الاكتئاب والتعب وتقلب المزاج .

ولكن هل هذه التقلبات الهرمونية الشهرية منتظمة بما يكفي لتسمى "دورة شهرية ذكورية" (2)؟
نعم ، هكذا يقول الطبيب النفسي والمؤلف Jed Diamond الذي صاغ مصطلح "متلازمة الرجل الغاضب أو سريع الغضب "( IMS) Irritable Male Syndrome في كتابه الذي يحمل نفس الاسم ، لوصف هذه التقلبات الهرمونية والأعراض التي تسببها ، بناءً على ظاهرة بيولوجية حقيقية تمت ملاحظتها حيث أن الرجال يصبحون أكثر عصبية وعدوانية عندما تنخفض نسبة هرمون التستوستيرون لديهم .و يعتقد Diamond أن الرجال يختبرون دورات هرمونية مثل النساء، لهذا السبب تم وصف هذه الدورات بأنها "تقلبات الرجل" أو "دورة )فترة ( الرجل ".

وتقول الدكتورة Janet Brito ، إن دورة المرأة والتغيرات الهرمونية فيها هي نتيجة طبيعية لدورتها التناسلية )التغيرات الهرمونية التي تعاني منها هي استعدادًا للحمل المحتمل( ، بينما لا يختبر الرجال دورة إنتاج البويضات ، وليس لديهم رحم يزداد سماكة للتحضر للبويضة المخصبة وتوضح conception : "إذا لم يحدث الحمل ، فلن يكون لديهم بطانة الرحم التي ستخرج من الجسم كدم عبر المهبل ، وهو ما يشار إليه على أنه دورة أو حيض". حيث أنه وبناءٌ على هذا التعريف للدورة الشهرية فإنه لا يوجد لدى الرجال هذه الأنواع من الفترات .
ومع ذلك ، تشير Brito إلى أن مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال يمكن أن تختلف ، وبعض العوامل يمكن أن تؤثر على ذلك ، فمع هذه التغيرات والتقلبات الهرمونية قد يتعرض الذكور لبعض الأعراض والتي قد تشترك في بعض أوجه التشابه مع أعراض الدورة الشهرية لدى الإناث .

ما الذي يسبب متلازمة الرجل الغاضب/سريع الغضب IMS ( 2 ) ؟
من المفترض أن تكون IMS نتيجة لتذبذب الهرمونات ، وخصوصًا التستوستيرون. ومع ذلك ، لا يوجد دليل طبي على هذه المتلازمة بعد وبالرغم من حقيقة أن هرمون التستوستيرون يلعب دورًا مهمًا في الرفاه البدني والعقلي للذكر ويعمل جسم الإنسان على تنظيمه، لكن العوامل غير المرتبطة ب IMS يمكن أن تسبب تغير مستويات هرمون التستوستيرون
و يعتقد أن هذا يؤدي إلى أعراض غير اعتيادية .
تشمل العوامل التي يمكن أن تؤثر على المستويات الهرمونية :
العمر (تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل في الانخفاض في سن – 30)
- الضغط العصبي
- التغييرات في النظام الغذائي أو الوزن
- المرض
- قلة النوم
- اضطرابات الاكل
وتضيف Brito أن هذه العوامل يمكن أن تؤثر أيضًا على الصحة النفسية للرجل.
ما هي أعراض IMS (2)؟
تحاكي أعراض ما يسمى IMS بعض الأعراض التي تواجهها النساء أثناء الدورة الشهرية. ومع ذلك ، ليس لهذه المتلازمة أي نمط فسيولوجي مماثل للذي يحدث في أثناء الدورة الشهرية للمرأة ، حيث لا يوجد أساس هرموني لهذه المتلازمة. و هذا يعني أن هذه الأعراض قد لا تحدث بانتظام كما قد لا يكون هناك نمط محدد لها .
أعراض IMS غامضة ويمكن أن تشمل :
- الإعياء
- التشوش الذهني
- الكآبة
- الغضب
- تدني احترام الذات
- انخفاض الرغبة الجنسية
- القلق
- الحساسية المفرطة
بعض هذه الأعراض قد تكون نتيجة لنقص هرمون التستوستيرون حيث تتقلب مستوياته بشكل طبيعي ، لكن المستويات المنخفضة جدًا منه يمكن أن تسبب مشاكل ، بما في ذلك :
- خفض الرغبة الجنسية
- مشاكل السلوك والمزاج
- الكآبة
إذا استمرت هذه الأعراض ، حدد موعدًا للتحدث مع طبيبك. هذه حالة قابلة للتشخيص ويمكن علاجها ، كما تقول Brito
وبالمثل ، قد يعاني الرجال في منتصف العمر من أعراض حيث تبدأ مستوياتهم الطبيعية من هرمون التستوستيرون في الانخفاض. يشار أحيانًا إلى هذه الحالة ، التي تسمى بالعامية إياس الذكور Andropause ، باسم سن اليأس عند الذكور male menopause
تقول الدكتورة Brito : "عندما يتعلق الأمر بالإياس فإن الأعراض تميل إلى أن تكون على شكل تعب ، انخفاض في الرغبة الجنسية ، وتميل إلى التأثير على الرجال في منتصف العمر بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون". .

الدورة الشهرية لدى الرجال بالأرقام (3):
تشنجات المعدة ، تقلب المزاج ، الهبات الساخنة ، كلها علامات تدل على أن هذا الوقت من الشهر يمثل فترة الدورة للنساء والرجال . حيث وجد استطلاع جديد أجرته – Voucher Cloud أن ربع الرجال يعتقدون أنهم يعانون من "دورات ذكورية" شهرية ، ويعانون من أعراض ما قبل الحيض من التشنجات إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام .
ولاستكشاف ظاهرة دورة الرجل هذه ، سأل Voucher Cloud المشاركين في مسح أجراه لأكثر من 2400 مشارك (نصفهم من الرجال و النصف الآخر من النساء) إذا كانوا يعانون في كثير من الأحيان نفس الآثار الجانبية الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض premenstrual syndrome (PMS) التي تعاني منها النساء أثناء الدورة الشهرية ، بما في ذلك التعب ، والتشنجات ، و زيادة الحساسية. وكشفت النتائج أن 26 في المائة من الرجال يعانون من هذه المشاعر بشكل منتظم ، في حين أن 58 في المائة من شريكاتهم من النساء يصدقونهم . حدد الرجال العديد من الأعراض المرتبطة ب PMS علامات على "دورات الرجل" ، مثل الجوع المستمر و حدة الطبع عموماً كما اعترف 12 بالمائة من الذكور بأنهم يصبحون "أكثر حساسية تجاه وزنهم" ، بينما يعاني 5 بالمائة من "تشنجات الحيض".
علاوة على ذلك فإن 43 في المائة من المشاركات قلن أنهن عرضن دعمًا خاصًا لشركائهن خلال هذا الوقت من الشهر أما من بين أولئك الذين لم يصدقوا أن شركاءهم لديهم دورات ذكورية فإن 33 في المئة منهن أخبرن شريكهم بأن يقوي نفسه لأنه رجل !!! .

تأثير الدورة الشهرية على الإنفاق !!!
عندما يتعلق الأمر بالإنفاق خلال دورة الرجل ، فإن الرجل العادي ينفق 124.62 دولارًا إضافيًا على الطعام والوجبات الخفيفة شهريًا ، بما في ذلك تناول الطعام في الخارج ، مقارنة بأولئك الذين لا يؤمنون بهذه الظاهرة. يقال أن الرجال الذين يعتقدون بأنهم عانوا من أعراض الدورة الشهرية أنفقوا 97.35 دولارًا إضافيًا شهريًا لمكافحة الرغبة الشديدة في تناول الطعام .
حيث وجدت دراسة مماثلةPine KJ. Report on a survey into female economic) behavior and the . 2009.Sheconomics emotion regulatory role of spending ) أجريت عام 2009 أن دورة الطمث لدى المرأة تؤثر على عادات الإنفاق ففي الأيام العشرة التي تسبق بدء دورة المرأة ، من المرجح أن تذهب في فورة تسوق وتفرط في
الإنفاق بنحو 27 دولارًا. يشير الباحثون إلى أن هؤلاء النساء كن يتسوقن بشكل مفرط كوسيلة للتعامل مع المشاعر السلبية التي يتعرضن لها خلال دورتهن. على سبيل المثال ، د ف ع الإجهاد والاكتئاب بعض النساء إلى التسوق لتشجيع أنفسهن وتنظيم عواطفهن .
وعليه توجد بعض الاثباتات العلمية للدورة الشهرية عند الرجال حيث أشارت دراسة للجمعية النفسية البريطانية ( Aubeeluck A. British Psychological Society. 2004.) أجريت عام 2004 إلى أن الرجال يعانون من أعراض الدورة الشهرية بشكل سيئ مثل النساء ، فالرجال سجلوا معدلات أعلى من النساء في الاكتئاب، قلة الإثارة الجنسية ؛ الهبات الساخنة والألم بما في ذلك التقلصات في المعدة وآلام الظهر ، والصداع . و يعتقد الباحثون في أن سبب شكوة هؤلاء الرجال أكثر من النساء هو اختلافهم في عتبات الألم ، حيث يمكن أن تعاني النساء من مزيد من الألم لكن لا تعطيه نفس القدر من الاهتمام كالرجال .

أخيراً يمكن القول بأنه في حال كانت الدورة الشهرية للرجال موجودة ومثبتة علمياً أم لا فهذا لا يقلل من أهمية أنهم بحاجة للدعم النفسي والعاطفي وحتى الجسدي بالإضافة لمراعاة ما يشعرون به ويعانون منه هذا من جهة المحيطين بهم ، أما من جهتهم فعليهم معرفة بأن الألم والضعف والحاجة للاحتضان العاطفي هي مشاعر طبيعية لكل إنسان ولا علاقة لها بالجنس و النوع الاجتماعي ، لذلك فإن اعترافهم بها ومشاركتها مع المقربين منهم وطلب الدعم والمساعدة وحتى استشارة الطبيب لهو أمر في غاية الطبيعية ولا ينتقص منهم شيئاً .

المراجع :
- 1https://www.urbandictionary.com/define.php?term=man-periods
- 2https://www.healthline.com/health/do-men-have-periods#4
- 3 https://www.medicaldaily.com/do-men-have-periods-quarter-men-experience-pms-symptoms-due-daily-hormonal-changes-362462
2020-05-21 12:41:45