سرطان الثدي عند الذكر
الصحة الجنسية والانجابية
سرطان الثدي عند الذكور ! غير مألوف كثيرا ، تناولنا في منشور سابق الاشاعات الخاطئة المرتبطة بعدم تعرض الذكور للإصابة بسرطان الثدي ، اذن بعد تصحيح تلك الخرافة ماذا نعرف عن سرطان الثدي عند الذكر؟ دعونا نتعرف على اهم النقاط الاساسية فيه

هل الرجال لديهم أنسجة الثدي؟
كثير من الناس لا يعرفون أن الرجال يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي لأنهم لا يفكرون في الرجال بأن لديهم ثدي. في الواقع ، لدى كل من الرجال والنساء أنسجة الثدي ، على الرغم من أن الرجال لديهم كميات أقل بكثير من النساء (4)
يعتقد بأن سرطان الثدي هو حالة مرضية تصيب النساء، ولكن تحدث نسبة حوالي 1 % من سرطان الثدي لدى الرجال (2) حيث يولد جميع الناس ، الذكور أو الإناث ، مع بعض خلايا الثدي والأنسجة. على الرغم من أن الذكور لا يتكون لديهم ثديًا منتِجًا للحليب ، إلا أن خلايا وأنسجة الثدي الخاصة بالرجل ما زالت قادرة على تطوير السرطان. ومع ذلك ، فإن سرطان الثدي لدى الذكور نادر جدًاويتم تشخيص حالة واحدة فقط من بين كل ألف رجل بسرطان الثدي. (1) ويشخص حوالي 300 رجل بسرطان الثدي كل سنة .
سرطان الثدي في الذكور أكثر شيوعاً لدى الرجال الذين يزيد سنهم عن 60 عاماً. وقلة من الرجال يدركون ذلك وفي كثير من الأحيان يتم تشخيصه في وقت متأخر عن تشخيصه لدى النساء. لهذا السبب تميل حالة السرطان إلى أن تكون أكثر تقدماً عند تشخيصها وأصعب على المعالجة (2)

ما هي علامات وأعراض سرطان الثدي عند الذكور ؟
أكثر الأعراض شيوعًا هي الورم. هذا غالبًا ما يكون غير مؤلم وعادة ما يكون قريبًا من الحلمة ، لأن معظم أنسجة الثدي لدى الرجال تكون أسفل الحلمة. لكن الكتل يمكن أن تحدث أيضًا بعيدًا عن الحلمة.
الأعراض الأخرى لسرطان الثدي الذكور ما يلي:
• سائل (يُطلق عليه أحيانًا إفراز) يأتي من الحلمة دون عصر ، وغالبًا ما يكون ملطخًا بالدم
• انقلاب (سحب) في الحلمة
• القرح (القروح) على منطقة الصدر أو الحلمة
• تورم منطقة الصدر وأحيانًا الغدد المفاوية (الغدد) تحت الذراع
يمكن أيضًا أن تتضخم أنسجة الثدي لدى الرجال بسبب حالة حميدة (وليس سرطان) تسمى التثدي.
إذا لاحظت تغييرًا في أنسجة الثدي أو الحلمة ، فراجع طبيبك في أقرب وقت ممكن. كلما تم تشخيص سرطان الثدي وعلاجه بشكل أسرع ، كلما كانت النتيجة أفضل (4)

الأسباب:
الأسباب الدقيقة لسرطان الثدي لدى الرجال ليست مفهومة تمامًا ، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة. وتسمى هذه "عوامل الخطر" ، وتشمل: (عمر- تاريخ عائلي – اشعاع – ارتفاع مستويات الاستروجين)
• العمر : عامل الخطر الأكثر أهمية هو زيادة العمر. معظم الرجال الذين يصابون بسرطان الثدي هم أكثر من 60 ، على الرغم من أن الرجال الأصغر سنا يمكن أن يتأثروا.
• تاريخ عائلي كبير :يتعرض عدد صغير من الرجال لخطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي لأن لديهم تاريخ عائلي كبير. إذا كان لديك تاريخ عائلي كبير ، فقد يكون السبب في ذلك هو أن جينًا موروثًا وراثيًا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في عائلتك.
• إشعاع : الرجال الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي السابق للصدر ، قد يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان الثدي زيادة طفيفة يرتبط هذا الخطر المتزايد بالتأثيرات الطويلة المدى للإشعاع على الأنسجة السليمة الطبيعية ، ليس لأن أي شيء حدث خطأ في العلاج.
• ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين: يتم تحفيز بعض سرطانات الثدي لتنمو الهرمونات. الاستروجين هو الهرمون الرئيسي المرتبط بتطور سرطان الثدي. جميع الرجال لديهم كمية صغيرة من الاستروجين،هناك بعض الأدلة على أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي إذا كان لديهم مستويات أعلى من المعتاد من هرمون الاستروجين. (3)

كيف يتم علاج سرطان الثدي من الذكور؟
قد يشمل علاج سرطان الثدي الجراحة والعلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي وفي بعض الأحيان العلاج الكيميائي والعلاج الموجه. يمكن إعطاء هذه العلاجات بمفردها أو مجتمعة. (4)
وتختلف توقعات الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال حسب مدى انتشاره بحلول الوقت الذي يتم فيه تشخيصه ، وققد يكون من الممكن علاج سرطان الثدي الذي يتم اكتشافه في مرحلة مبكرة ويكون العلاج أقل احتمالًا إذا لم يتم العثور على السرطان حتى ينتشر إلى ما بعد الثدي. في هذه الحالات ، يمكن للعلاج أن يخفف من أعراضك ويساعدك على العيش لفترة أطول.(5)
على الرغم من ان نسبة انتشار سرطان الثدي عند الذكور ضئيلة الا انه من الضروري زيادة المعرفة وان نكون على اطلاع بمختلف الحالات فكما ذكرنا سابقا ان جهل الناس

بوجود سرطان الثدي عند الرجال يسبب اكتشافه في مراحل متقدمة وصعوبة علاجه وغالبا ما يؤدي الى الوفاة

المصادر:
1. https://www.nationalbreastcancer.org/male-breast-cancer
2. https://www.nhs.uk/translationarabic/Documents/Topics/Cancer_of_the_breast_male_Arabic_FINAL.pdf
3. https://breastcancernow.org/information-support/have-i-got-breast-cancer/breast-cancer-in-men/what-causes-breast-cancer-in-men
4. https://breastcancernow.org/information-support/have-i-got-breast-cancer/breast-cancer-in-men
5. https://www.nhs.uk/conditions/breast-cancer-in-men/
2019-10-24 21:49:40