عجلة العالم الخامسة
أهداف التنمية المستدامة
لم ما تزال نساء العالم بعيدات عن دفة قيادة المشهد السياسي العالمي؟
ومن يقوم بصنع القرارات الحياتية التي تؤثر بحياة الأفراد اليومية؟ هل بنهاية المطاف تؤدي إلى صنع قرارات على أعلى مستوى؟
أيام قليلة تفصل تاريخ اليوم عن قمة نيروبي المنتظرة في 12 نوفمبر الجاري في مؤتمر التنمية والسكان المعني برفع مستوى الوعي بمفاهيم المساواة وتمكين المرأة وإشراكها في عملية صنع القرار في أعلى المستويات السياسة والإقليمية والمحلية بدءاً أصغر خلايا صنع القرار في المجتمع وهي الأسرة.
فمن المتعارف عليه أن الانتعاش والازدهار الإنساني مرهون بإتمام كلاً من المهام البيولوجية كالإنجاب والإنتاجية مثلاً كالعمل وتحقيق أعلى هرم الاحتياجات الإنسانية.
وبتحليل الاختلاف بين كلاً من المهام الإنجابية والإنتاجية لكلا الجنسين وجد عدد من الباحثين أن هذا الاختلاف هو سبب تهميش النساء من مشهد صنع القرار.
لذلك من المهم إعادة صياغة المفاهيم عالمياً تلك التي تحدد جنس أهليّة الفرد، وتحدد أن القدرة الإنتاجيّة مرهونة بالذكورة، وهذه الخطوة بحاجة إلى القفز بعيداً عن القولبة والتمييز والتوقعات.

كما تكمن أهمية أصوات النساء القويات في عملية صنع القرار المحليّ أنها قادرة على صنع نماذج مشابهة في القوة في صناعة القرار على المستوى الوطني ولربما إلى الإقليمي ومنه إلى الدولي، فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة.

ونماذج مشابهة من عملية صناعة القرار مبنية على بناء القرار المشترك في عملية الإنجاب، فحسب دراسة نشرت في دورية الصحة العامة أن النساء اللواتي يتبنين مواقف أكثر ميل للمساواة، كانوا أكثر قدرة بأربع مرات على اتخاذ القرار بعملية الإنجاب بالمقارنة مع النساء اللواتي يتبنين مواقف أقل ميل للمساواة.
وبذلك نجد أن تعزيز تمسك الناس بشعائرهم الثقافية أمر بغاية الأهمية لمواجهة الضغوطات التي تتعرض لها النساء وليس العكس.

بنهاية الأمر، تغيير سلوكيات الأفراد هو الطريق إلى مجتمع أكثر مساواة، وذلك بدءاً بالأسرة، كمشاركة الرجل في الأعمال المنزلية، إلى أعلاها بتوجيه اهتمام مراكز صنع
القرار إلى أهمية رفد المرأة بدفة القيادة العالمية بعيداً عن تحديد الأدوار الإنسانية وقولبتها، ودراسة البدائل الممكنة للتغير المرتقب.

المصادر:
1.Van Esterik and Greiner, 1981
Breastfeeding and women’s work: Constraints and opportunities
P. Van Esterik and T. Greiner
Studies in Family Planning, 12 (4) (1981), pp. 184-197
2.Folbre, 2006
Measuring care: Gender, empowerment, and the care economy
N. Folbre
Journal of Human Development, 7 (2) (2006), pp. 183-199
3. Razavi, 2011
Rethinking care in a development context: An introduction
S. Razavi
Development and Change, 42 (4) (2011), pp. 873-903
4. Colfer, 1985a
Female status and action in two Dayak communities
C.J.P. Colfer
M.J. Goodman (Ed.), Women in Asia and the Pacific: Toward an East-West dialogue, University of Hawaii Press, Honolulu, HI (1985)
[republished in Colfer 2008]
5. Robinson, 1986
Stepchildren of progress: The political economy of development in an Indonesian mining town
K.M. Robinson
State University of New York Press, Albany, NY (1986)

6. Bogale et al.: Married women’s decision making power on modern contraceptive use in urban and rural southern Ethiopia. BMC Public Health 2011
2019-09-19 22:08:03